[ دروس تصوير ] الدرس رقم ٤ – الآيزو ISO
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر جميع المتابعين على أسئلتهم وتواصلهم ودعمهم للموقع.
درس اليوم هو عن آخر عنصر من عناصر مثلث التعريض
مجرد تذكير سريع
قلنا ان مثلث التعريض يتكون من ثلاث عناصر رئيسية
١- سرعة الغالق
٢- فتحة العدسة
٣- الحساسية (وهي عنوان درسنا اليوم)
الحساسية – ISO
الحساسية هي الحساسية زي ما قلنا أمس بأن فتحة العدسة هي فتحة العدسة
لا من جد عاد .. بدون استهبال
الحساسية المقصود بها حساسية الحساس للضوء
يعني وش كثر الحساس يتأثر بالضوء.
أنا متأكد ان الكثيــــر قد صوروا صور وطلعت زي هذي
وكثيرين بعد ما يشوفون كاميراتهم تصور زي كذا يقولون كاميرتي بايخة ويرميها في الدولاب أو في الدرج أو نلقاه عارضها للبيع في أحد المنتديات
طيب انتظر شوي .. شوف وين المشكلة .. ليش مستعجل ؟
لا تتوقع انك أول واحد يستقعد له الآيزو تراهي معقده المصورين من زمــــان
قبل ما أجيب لك قصص الأولين مع الحساسية أو الآيزو. خلونا نشوف متى نحتاج نعدل في الآيزو
في مثلث التعريض نعرف ان لــ
سرعة الغالق تاثيرين : التحكم بالضوء و تجميد الحركة
فتحة العدسة تأثيرين : التحكم بالضوء و عمق الميدان
إذا المصور يبي يصور صورة ويحتاج إعدادات معينة لسرعة الغالق (مثلاً ١/60٠٠)
ويبي أكبر فتحة عدسة ممكنة لعدسته مثلاً (٣.٥)
وصور صورة وطلعت مظلمة زي كذا
والمصور مرررة متورط ..
ما يقدر يغير سرعة الغالق ويخليها أبطأ لأنه خايف من الاهتزاز
وما يقدر يغير فتحة العدسة لأن العدسة هذي امكانياتها
وش يسوي ؟ يعتزل تصوير ؟
لا طبعاً
وقتها يبدأ يغير في الآيزو.. ويرفعه
الآيزو في الكاميرات يتدرج ما بين الـ ٥٠ إلى ٢٠٤٨٠٠ وأكثر ويكون على وقفات زي كذا
٥٠ – ١٠٠ – ٢٠٠ – ٤٠٠ – ٨٠٠ – ١٦٠٠ – ٣٢٠٠ – الخ
كل ما كان القيمة أقل كل ما كانت كمية الحساسية أقل وبالتالي ضوء أقل في الصورة.
بتقولون ارفع الآيزو على أعلى شيء !
المصور اللي قبل شوي كان مجبور رنه يرفع الآيزو عشان ما تكون صورته مظلمة
يوم رفع الآيزو شوفوا وش صار
طلعت لنا صورة بتعريض متناسب .. بس في المقابل واجهنا عيب التحبب في الصور أو النويز noise
التحبب في الصور هو أكبر عيوب رفع الآيزو
الحمدلله مع التطور في الكاميرات والحساسات صار بإمكان المصور انه يرفع الآيزو إلى ٦٤٠٠ ومايوضح شيء في الصورة (بعض الكاميرات مو كلها)
خلونا نشوف مقارنة بين الصورتين قبل مايرفع الآيزو وبعد
نشوف على اليسار صورة بدون نويز بس مظلمة
على اليمين صورة واضحة بس كلها نويز
تكلمنا قبل شوي وقلنا ان المصورين الأولين تعذبوا من الآيزو .. ليه ؟
الحين عندنا حساس والحساس هو اللي يتأثر بالحساسية
بس أول مافيه حساس .. كان فيه فلم
فكان المصور إذا يبي يغير الآيزو يروح يغير الفلم
والله مشوااااار
الحين بس تفر لك زر في الكاميرا وخلاص
كل موديل كاميرا يختلف عن الثانية في المدى حق الآيزو الخاص فيها
راجع مواصفات الكاميرا وشوف وش المدى الخاص بكاميرتك
كل ما قل الآيزو كل ما كانت الصورة أنقى وأكثر دقة .. بس في المقابل الضوء اللي يدخل أقل
دائما … خل الآيزو آخر الحلول لديك
جرب تغير سرعة الغالق أو فتحة العدسة للوصول للتعريض المثالي
إذا ما قدرت وقتها جرب الآيزو
في حال صورت بآيزو عالي وطلعت الصورة محببة وكلها نويز
ممكن عن طريق برامج التعديل ( زي الفوتوشوب ) انك تقلل من النويز .. بس بشكل بسيط
لكثرة الكاميرات وتنوعها واختلاف طريقة تعديل الآيزو فيها .. ما حطينا أمثلة
إذا ما عرفت كيف تغير الآيزو ياليت ترسل رسالة إلى الإيميل الخاص بالموقع
أو بالرد على الموضوع هنا
أو التواصل معنا في تويتر
فكرة للتطبيق
طف اللمبات الموجودة في الغرفة .. ما عدا لمبة وحدة
وصور صورة بأقل آيزو ممكن ..
كيف كانت النتيجة ؟
ارفع الآيزو الين توصل لنتيجة مناسبة
كبر الصورة وشوف الدقة
شكراً لكم
السلام عليكم
اولا” شكرا على الدروس بصراحه ممتازة.
موضوع الرابع صعب فهمة بس اذا عطيتنا اكثر امثلة لها . لان مشكلتي التصوير في الظلام 🙂
شكرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ردك وتواصلك معنا
سيتم بإذن الله شرح التصوير الليلي في درس مستقل.
هل من الممكن أن تحول الدروس إلى صفحات PDF حتى نتمكن من تصفحها في كل مكان برجاء الاهتمام بهذا الطلب
اقتراح جميل ، سيتم التواصل مع الفريق الفني للاهتمام بالموضوع.
شكراً لك على اقتراحك
شكراً لكم
انا مع مقترح تحويل الدروس كوولها الى PDF بيكن شئ رهيب
وشكراً
العفو أخ نضال.
واقتراحكم جميل وسيتم مناقشته قريباً
شكراً على الدرس المفيد وأنا استفدت منو كتييير .. 🙂
شكرا لك استاذي الفاضل ، انا كمبتدئ تعلمت منك الكثير ، بالتوفيق لك و لولديك
استفدت كثيرا من شرحك، جزاك الله خيرا
شكراً لك على ردك وتواصلك أخ أحمد.
تشرفنا بك.
بصراحة مواضيعك أكثر من رائعه وشرحك بسيط جدا ومفهوم ( ربنا يبارك فيك ويجزيك خير )على مجهودك الرائع
الله يسعدك ويوفقك أخ أبو سيف المصرى
نشكرك على ردك وتواصلك.
متشكرررررررررين جدا علي الدروس الي اكتر من رائعه
اتعلمت منها كتيررر جدااااااااااا
شكراً لك على تواصلك mido
تشرفنا بك ونشكرك على دعمك.
لكم كل التحايا والثناء والتقدير …. عمل جبار
شكراً لك علي على تواصلك.
تحية طيبة.
أخي الكريم .. اشكر لك جهودك المتميزة واسأل الله يجعلها في ميزان حسناتك
للأمانة كان هناك الكثير من المعلومات الخافية على أمثالي وبفضل الله ثم جهودكم اصبحت شيء يسير مستساغ.
أتمنى لك التوفيق الدائم والمتجدد بإذن الله
من لم يشكر الناس لم يشكر الله
أهلا بك محمد مالك
نشكر لك تواصلك ونقدر ونثمن كلماتكم الطيبة.
تحية طيبة منا وكلنا أمل أن تجد الفائدة في هذه المواضيع.
شكرا على المجهود الرائع
عفواً
نشكرك على تواصلك أخ عبدالرحمن
يعطييييك العافية أخوي جد انا ما كنت اهتم بالآيزو كنت اعتبره شي عادي ومو مهم ، الله يسعدك 🙂
أهلاً بك أصايل
الله يعافيك،
الآيزو مهم جداً وتأثيره مثل ماشفتي في الأمثلة كبير.
شكراً لك على تواصلك، ونتمنى أن تجدي الفائدة دائماً
الدروس كلها جمال وافادة وخفة دم شكرااا مليوون
شكراً لك حوراء.
سعدنا بردك وتواجدك.
تحية طيبة.
شكرا على الدرس 🙂
انا مصورة مبتدئة ودائما تواجهني مشاكل في ضبط الاعدادات واكون في وضع لايسمح لي بمشاهدة الدروس (مستعجلة)
ممكن تضع لنا درس امثلة صور والاعدادات تبعها لكل وضع
وششششششششششكرا
أهلاً بك amjad
بإذن الله سيتم الأخذ باقتراحكم وتفعيله في الدروس القادمة.
شكراً لك.
شكرررااا جد شككرا ع جهوودكم
الله يجعله في ميزان حسناتكم يارب
نشكرك على ردك وتواصلك رؤى
لك منا أطيب تحية.