[ دروس تصوير ] الدرس الرقم ٢٨٧ – الإبتعاد عن التوسيط في التصوير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ننصح قبل قراءة هذا الموضوع الإطلاع على
تكوين الصورة ١ – قاعدة الأثلاث
تكوين الصورة ٣ – اتجاه الحركة في الصورة
تكوين الصورة ٤ – التسلسل في الصورة
قبل أن نفكر في الابتعاد عن التوسيط في الصورة، دعونا نفكر لماذا التوسيط غير مناسب (أحياناً)
القاعدة العامة لعدم التوسيط في التصوير تأتي من قوانين فنية قديمة، وتأتي من فكرة أساسية واحدة وهي أن مركز الصورة أو منتصفها هو مكان ثابت ومستقر. عند وضع شيء هناك، فإنه يبقى هناك بصرياً، وعادة ما يؤدي إلى تكوين ثابت. ولا يساهم أبداً في جعل المشاهد يتنقل في أرجاء الصورة.
عندما يكون لديك موضوع رئيسي ليس في منتصف الصورة، يمكنك استخدام عناصر أخرى لإكمال التوازن في الكادر وبالتالي تجعل الصورة أكثر جاذبية.
عوامل أخرى يمكن أن تساهم في هذا: الخطوط الدالة في الصورة أو ما يسمى ب Leading lines
أيضاً اتجاه الحركة في تكوين الصورة وتوازنها تضيف قيمة للوزن الديناميكي في الصورة حتى لو كان الموضوع الرئيسي الخاص فيها ثابتاً.
التوسيط وتوازن الصورة
من المهم جداً أن نجعل صورتنا متوازنة وكلما جذبنا المشاهد للتفاصيل (المهمة والمؤثرة) في الصورة كلما كانت الصورة أكثر نجاحاً.
لكن هناك بعض الصور يفضل أن يكون الموضوع الرئيسي في وسط الصورة.
١- حينما يكون الكادر مربع.
عندما يكون كادر الصورة مربعاً، من المقبول جداً أن يكون الموضوع الرئيسي في منتصف الصورة.
٢- عندما تصور شخص وينظر إلى الكاميرا نظرة مباشرة (خصوصاً عندما تكون صور بورتريه للرأس فقط).
٣- عندما لا يكون شيء موجود غير الموضوع في الصورة (خصوصاً صور المنتجات).
٤- عندما تكون الصورة close-up أو مقربة بشكل كبير.
كمصور، ابتعد عن التوسيط، حتى تتمكن من مختلف أنواع التكوين في التصوير الفوتوغرافي، ثم ابحث عن كسر هذه القواعد.
تستطيع أن تبدأ بكسر قاعدة التوسيط.
نترككم مع مجموعة صور لها علاقة كبيرة في الموضوع
شكراً لكم