السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر الجميع على متابعتهم لنا في الموقع أو تويتر ونشكر كل اللي دعمونا بنشر الموقع سواء عن طريق تويتر أو المنتديات أو الإيميل
أمس تكلمنا بشكل مختصر عن الحساس ووظيفته وعرفنا انه شيء أساسي جداً في الكاميرا
اليوم بنتكلم بالتفصيل شوي عن مشكلة تواجه أغلب المصورين في حال تفكيرهم في تطوير كاميرتهم واللي هو الاختيار مابين الكاميرات
الحساس زي ما عرفنا أنس يختلف من كاميرا لكاميرا .. ويختلف أيضاً من ناحية حجمه وتترجمته للبيانات الضوئية
فيه حساسات مختلفة في الحجم وعلى أساسها تم تصنيف الكاميرا إلى تصنيفات مختلفة
١-Large Format Camera
تمتاز هذي الكاميرات بفيلم حجمه ٤*٥ انش أو أعلى
تمتاز بالدقــــــة العالية ومستخدميها أكثرهم من مصوري المنتجات الدعائية أو وكالات الدعاية بشكل عام
تشوفون كيف حجمها صعبة جداً استخدامها والتنقل فيها .. لازم استوديو خاص فيها
٢- Medium Format Camera
الكاميرات في هذا النوع تكون فلمية أو مع ملحق رقمي أو رقمية بالكامل
يستخدمها دائماً مصوري الطبيعة المحترفين ومصوري المشاهير والأزياء
أسعار الكاميرات في medium format تبدأ ب ١٥ ألف دولار واللي جربها بيعرف انها تستاهل كل قرش يندفع فيها
٣- 35mm Format Camera
سبب تسميتها بهالاسم يرجع لحجم الفلم الخاص فيها واللي كان عرضه تقريباً ٣٥مم
الحجم هذا من الكاميرات هو المستخدم حالياً في أغلب الكاميرات الاحترافية الحالية واللي تسمى Full Frame Camera بسبب استخدامها لكامل الحساس اللي يساوي في حجمه حجم الفلم المستخدم سابقاً
٤- Cropped format أو APS-C
وسبب تسميتها ب cropped format أو cropped frame ان الحساس في هذه الكاميرات يعتبر حساس مقطوع مقارنة بالنوع السابق (المربع الآحمر في الصورة أعلاه)
وهالنوع يستخدم حساسات أصغر (حساس مقطوع) ومتفاوتة في الحجم ويستخدم في كل الكاميرات الشبه احترافية.
وممكن البعض يصنف ال cropped frame camera تحت ال٣٥مم فورمات كاميرا
وهذا هو موضوعنا اليوم
الفرق
وش الفرق بين كاميرات الحساس الكامل full frame وكاميرات الحساس المقتطع أو المقطوع cropped frame
الجواب بسيط ..
الكاميرات اللي في هذه المجموعة لها حساس أقل فبذلك راح تعرض معلومات أقل أو أضيق من المعلومات في الفل فريم
ويسمى المقتطع أو cropped لأنه راح يقتطع جزء من الصورةفي حال استخدمنا الفل فريم
شوفوا المثال .. بنستخم نفس العدسة في كل الكاميرتي ونشوف النتائج
crop factor
فيه مصورين يسمونه معامل الاقتطاع وفيه الكثير يسمونه معامل التكبير
الكروب فاكتور .. موجود بسبب ان الكاميرات في الـ cropped frame أصغر بنسبة معينة مقارنة بالكاميرات الـ full frame – 35mm
وهذي النسبة تختلف من حجم حساس لآخر. بس في الغالب تكون ١.٣ أو ١.٦
هذا المعامل مهم جداً لكل المصورين خصوصاً في حال التفكير بشراء عدسة جديد.
X 1.6
لأن العدسات بدأ تصنيعها من زمان. صارت العدسات تتسمى بالبعد البؤري الخاص فيها مقارنة بالفلم.
ولأن الكاميرات الرقمية (الفل فريم) حالياً تستخدم نفس حجم الفلم .. فما عندنا مشكلة أبد
بس مشكلتنا في الكاميرات اللي تستخدم حساس أصغر ولها معامل اقتطاع.
صعب جداً على المصنعين انهم يسمون العدسات مرتين (مرة للفل فريم ومرة للمقطوع)
وقتها نستخدم معامل الاقتطاع
مثلاً لو عندنا كاميرتين Canon 5D و Canon 300D
الـ 5D مافيها مشكلة لأنها فل فريم
الـ 7D حساس مقتطع بمعامل 1.6
وعندنا عدسة 50mm 1.4 وبنصور صورتين ..
وجربنا بالكاميرا الثانية
نفس العدسة يا ناس .. بس الكاميرا الفل فريم كانت واسعة مرررة
وأنا كمستخدم لـ 300D أبي عدسة الـ ٥٠مم تصور تصوير واسع بالضبط زي الـ 5D
وقتها نستخدم معامل التكبير
٥٠مم / ١.٦ ويطلع لنا الناتج ٣١.٢٥ (يعني نشتري عدسة البعد البؤري حقها ٣١.٢٥) مثلاً (١٨-٥٥)
ولو سوينا العكس
مستخدم الـ 5D احتاج عدسة تسوي زوم زي ما تسويه الـ 300d
٥٠ مم x ١.٦ ويطلع لنا الناتج ٨٠ (يعني نشتري عدسة البعد البؤري حقها ٨٠ ) مثلا (٨٥ مم)
وش أحسن
زي ما قلنا في بداية الموضوع
الكثير من المصورين في وقت تطوير الكاميرا والانتقال لمرحلة جديدة من الاحتراف يفكرون كفكرة أساسية (أشتري فل فريم والا مقطوع)
الفل فريم مناسب جداً لـ
تصوير الطبيعة
التصوير الداخلي (داخل البيوت) لأنه يعطيك مساحة واسعة
تصوير المباني
ولا يعني ذلك ان الحساس (الاطار) المقتطع غير جيد أو غير مناسب بل ان الاطار المقتطع أفضل في تصوير أي شيء يحتاج تقريب أو زووم ( مثل الطيور – الحياة البرية – الملاعب )
أتمنى ان الدرس يكون فيه فائدة للجميع
في حال وجود استفسار لا تتردون بالتواصل معنا هنا في الموقع أو الإيميل أو تويتر
شكراً لكم