[ دروس تصوير ] الدرس رقم ٢١ – عجلة الألوان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم ارحم من توفي اليوم واشف المصابين في حادثة انفجار الرياض
::
::
::
::
الألوان
الألوان تعني الكثير للفنان ، والتصوير يعتبر فن وكل مصور يصور صورة ويعرضها معناها انه يعرض فنه للناس
وفي حياتنا اليومية .. تمر علينا الألوان بأشكال مختلفة وتدرجات متفاوتة
وعشان نعرف ونفهم الألوان خلونا نشوف مع بعض وش هي الألوان ؟ وكيف تتكون ؟
الألوان الرئيسية عندنا هي ( أحمر – أصفر – أزرق )
::
وفي حال دمجنا لأي لونين أساسيين بتطلع لنا ألوان ثانوية
الأحمر + الأزرق = بنفسجي
الأرق + الأصفر = أخضر
الأصفر + الأحمر = برتقالي
::
وفيه حال دمجنا أي لون رئيسي مع اللون الثانوي اللي جمبه بتطلع لنا ألوان أكثر وتسمى (الألوان الثالثية!)
الصورة اللي فوق تجمع الألوان الأساسية والثانوية والثالثية ..
الدائرة اللي تكونت لنا اسمها عجلة الألوان – color wheel
ولأن لكل لون تدرجاته المختلفة (فاتح – غامق أغمق – غامق مررة .. الخ) نقدر نوصل بعجلة ألوان فيها تدرجات مختلفة
وهي اللي طرحناها على متابعينا في تويتر أمس
عجلة الألوان
مفهومنا لعجلة الألوان كمصورين مهم جداً جداً جداً
ومفهومنا له في حياتنا العامة مهم جداً جداً جداً جداً جداً
ليش مهم ؟
الألوان موجودة في حياتنا في كل مكان
نشوف الألوان بشكل دائم في :
الملابس
::
الاكسسوار والميك أب
::
وفي الديكور والتصميم الداخلي
::
الألوان موجودة أيضاً في اختيار السيارات
تناسق الألوان
عجلة الألوان كلها ألوان .. والدمج في الألوان له قواعد كثيرة
يمكن تطبقونها في غرفكم .. أو رسماتكم والأهم في صوركم
إذا كنت مسافر ولابس لبس لونه أخضر ؟ وتبغى تأخذ لنفسك صورة ؟ بتأخذها عند البحر ؟ أو مع اللون الرملي للشاطئ ؟
إذا شفت مبنى جميل .. لونه أصفر .. بتصوره لحاله ؟ أو بتضيف جزء من السماء له ؟
كل هذي الأفكار وأكثر المفروض تجي في بالك .. وتفكر فيها كمصور وقت التصوير
تناسق الألوان يعتمد بشكل كبير على عجلة الألوان
وفيه قواعد مختلفة لدمج الألوان عن طريقة عجلة الألوان
بنتكلم عن أشهر ٣ قواعد لدمج الألوان
١- التدرج اللوني (الأحادي)
٢- المكمل (التضاد اللوني)
٣- التوافق الثلاثي
يمكن الأسماء ما تكون واضحة .. بس لأن مالها ترجمة واضحة. بس بالصور والأمثلة بتكون أوضح إن شاء الله
١- التدرج اللوني (الأحادي)
وهو استخدام درجة لونية واحدة من عجلة الألوان واستخدامها في الصورة
ومثال لاستخدام اللون الأحادي (أو التدرج من نفس اللون)
مثال آخر
٢ – المكمل (التضاد اللوني)
وهو استخدام لونين متقابلين في عجلة الألوان
ممكن نستخدم لون كعنصر أساسي .. واللون الثاني كخلفية
استخدامنا لهذه القاعدة يساعد في إبراز العنصر المراد تصويره بشكل أكبر
وكمثال للتطبيق شاهدوا الصورة التالية
٣– التوافق الثلاثي
يكون عندما نختار ثلاث ألوان من على شكل مثلث
وكمثال لذلك
ذكرنا لك أهم ثلاث قواعد دمج الألوان في عجلة الألوان
فيه قواعد ثانية تكون مابين الدمج الثلاثي والتضاد اللوني
بس المذكور هو الأهم
ارجعوا لأفضل الصور المحتفظين بها سواء عن طريق تصويركم أو تصوير مصورين تتابعونهم وبتلاحظون ان الألوان لاعبة لعبة كبيرة في جودة وإخراج الصورة
أتمنى انكم وجدتم الفائدة في هذا الدرس
كل الشكر على دعمكم ومتابعتكم لنا
365tut
راااااااااااائع .. شرح جميل و مفيد حقيقه اني مستمتع وانا اقرا الدروس
استمر والله يوفقك
شكراً لك أخ جاسم
نسعد بتواصلك ودعمك.
شكراً لك.
معلومات من جد جذيده ومفيده
شكراً على ردك ماجد
اخوتي هناك فرق بين الألوان في فن الرسم وفن التصوير الضوئي
الألوان الأساسية في التصوير هي RGB احمر ، اخضر ، ازرق
والالوان الثانوية او المركبة هي : CMY : سيان ( ازرق سماوي ) ، الماجنتا ، الأصفر .
وهذا الذي نجده دائما في برامج المعالجة .
حياك الله alwafa
نشكرك على هذا التوضيح.
مثل ماذكرت أخ alwafa هذه هي الأوان التي نجدها حالياً في برامج المعالجة وهي ما تسمى بالألوان الأساسية الحديثة.
وتم إيجادها بسبب صعوبة دمج بعض الألوان في طريقة حساب الألوان في الكمبيوتر.
نشكرك على توضيحك ومشاركتك.
متشرف بمشاركتكم …ياريت بس لو تعدلون الموضوع
كثير من الناس تاخذ اشياء خطا من الدرس ..شاكرين لكم تعاونكم معنا
ما نحب نقدم معلومة خطأ أكيد.
بس عندي سؤال. وش كانت الألوان الأساسية قبل التصوير الرقمي ؟
يآ أخي لازم نواكب العصر …………يعني على حسب كلامك هذا الدرس يعود للعصور الوسطى ……..؟؟
انا من حبي لموقعكم ، لذلك قلت لكم هذا ..
والا وش دخلي انا ؟ معلومة صح ولا خطأ ربي يسهل …
وانا اتحدث عن التصوير الضوئي وليس الرقمي …يا اخي الألوان الضوئية علم يدرس في الفيزياء ؟ الا تدري ان هناك الوان ضوئية ؟ اقول لك طلاب الإعدادي يعرفونها …………….وهي التي تدرس في التصوير الفوتوغرافي
RGB و CMY
ولا يوجد اي اختلاف في هذا …
اللون الأصفر مركب وليس اساسي ………………تحققوا من الأمر وسترون انني على حق .
الألوان الضوئيـــــــــــــــــــــة ليست كألوان الرسم او الدهان
والألوان الضوئية تدرس كعلم في الفيزياء.
يا اخي المسألة واضحة جدا .
شكراً لك على توضيحك وحرصك على الموقع والمعلومات المقدمة.
لو سمحت ممكن أسألك عن إعدادات الكاميرا في تصويرك بالألوان ولك جزيل الشكر
حياك الله Noor Hassan
الإعدادات يمكن ما تأثر كثير في تشبع الألوان.
هذا الموضوع إن شاء الله يفيدك
http://www.365tut.com/?p=2663
حياك الله Noor
بالنسبة لإعدادات الألوان، مثلها مثل أي نوع آخر من التصوير.
لكن ممكن هذا الموضوع يفيدك من ناحية تشبع الألوان
http://www.365tut.com/?p=2663
السلام عليكم
الدرس روعه بس هذي القواعد اقدر اطبقها من الكاميرا ولا بس من الفوتوشوب ؟؟
واذا اقدراطبقها في الكاميرا ايش هي الاعدادت ؟؟
وشكرا لك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه النصائح للتطبيق بشكل عام خلال التكوين،
يعني لو كنتي بتصورين جسم لونه أخضر، تشوفين في عجلة الألوان وش أفضل الألوان اللي ممكن تتناسق معه وتستخدم كخلفية أو أدوات مساعدة.